أخبار قطاع الأعمال

Google تدعو إلى أفكار لتغيير العالم عبر المشروع 10^100

تُعلن Google في واحدة من المبادرات التي تطلقها للاحتفال بعيد ميلادها العاشر، عن المشروع 10^100 Project 10^100 (أي المشروع عشرة قوة مائة)، وهو دعوة لتقديم أفكار تغيّر العالم عبر مساعدة أكبر عدد ممكن من الناس.

نطلب من مستخدمي خدماتنا قبول هذا التحدي، وإرسال أفكار مبتكرة إلينا عن طرائق تحسين حياة الناس، ونلتزم بتقديم 10 ملايين دولار لتحويل أفضل خمسة من تلك الأفكار إلى واقع ملموس.

نحن لا نضع قيوداً على نوعية تلك الأفكار، فقد تكون كبيرة أو صغيرة، وقد ترتكز إلى التقنية أو تكون مجرد فكرة بسيطة لكنها بارعة جداً، إلا أنها مهما تكن يجب أن تملك تأثيرًا إيجابيًا ضخمًا على العالم.

سنحدد أفضل مائة فكرة وصلتنا، ثم نطلب من المستخدمين التصويت على الأفكار التي ينبغي أن نمولها. وسنحصل بنتيجة هذا التصويت على أهم عشرين فكرة، لتنتقل بعدها إلى المرحلة الأخيرة حيث نضع تلك الأفكار المنتخبة بين أيدي لجنة من المحكمين الخبراء لاختيار ما يصل إلى خمس أفكار منها ستحصل على التمويل الذي نخصصه لها.

نريد أن يدرك العالم أن الأفكار الرائعة تأتي من كل مكان ومن أي اتجاه. ففكرة إيجاد المتصفح Google Chrome ظهرت مثلاً، عندما أدرك المهندسون أنهم يحتاجون إلى متصفح جديد كلياً قادر بكفاءة عالية على التعامل مع التطبيقات الشبكية الغنية، ولمعت فكرة “أخبار Google” عندما أصيب مهندس بالإحباط لأنه لم يستطع تجميع مصادر الأخبار من جميع أنحاء العالم في مكان واحد.

نعلم أنه يوجد ما لا يكاد يحصى من الأفكار الرائعة التي تحتاج إلى الرعاية والتمويل والدعم كي تؤتي ثمارها. لكن ما هي الأمثلة على الأفكار التي نعتقد أنها مثيرة؟ إليك مثلاً فريق مؤلف من شخصين فقط يطور حلاً لمساعدة الملايين من الناس الذين يحملون على رؤوسهم دلاء مملوءة بخمس غالونات من الماء لمسافات طويلة عن طريق تصميم وتوزيع “دراجة فرس حمل الماء” (The Hippo Water Roller)، وهي حاوية غير مكلفة نسبيا تتسع 24 غالوناً من الماء، ويمكن سحبها على الأرض بسهولة لأنها ترتكز إلى عجلات.

مثال آخر عن الأفكار التي نراها مبدعة هو “الميل الأول” (First Mile Solutions)، وهو تنفيذ أفكار بسيطة لكنها فعالة لربط المجتمعات المحلية المعزولة في البلدان النامية بشبكة الإنترنت. وإحدى تلك الأفكار هي تثبيت أجهزة واي فاي على الحافلات العامة حتى يتمكن الناس من فحص وإرسال رسائل البريد الإلكتروني والرسائل الفورية أثناء تنقل الحافلات بين المناطق التي لا يتوفر فيها وصلات بالإنترنت. إننا في Google متحمسون لتمويل مثل تلك المشاريع ذات التأثير الإيجابي الكبير على حياة الناس.

زر الذهاب إلى الأعلى