لعنة البرمجة ولهث المبرمجين للتأقلم مع متطلبات مهنتهم

1
تميم بحري، مبرمج ومدير مشاريع في شركة آيكول جلوبال القابضة في البحرين
كما نعلم جميعا فان كل المهن تتطلب نوعا من الجهد المبذول من قبل ممتهنيها للتأقلم مع التطورات التي تطرأ عليها مع مرور الوقت.

وكما أن هناك مجالات عمل تتطور ببطء وأخرى تتطور بسرعة, فان تقنيات البرمجة تدفع بممتهني هذه المهنة – الممتعة في ظاهرها – الى اللهاث خلف التكنولوجيا الجديدة المبتدعة التي تظهر كل يوم.

منذ سنين لا يتجاوز عددها اصابع الكفين كنا نكتب برامج عالية المستوى باستخدام بعض أحدث أدوات البرمجة المتوافرة في ذلك الوقت.شخصيا كنت استعمل Borland Delphi وغيري كان يستعمل Visual C أو Visual Basic لبناء التطبيقات و ASP لبناء تطبيقات الويب.

وكنا نقوم ببناءهيكليات للبرامج مستعملين البرمجة غرضية التوجه OOP بنجاح . ومع ظهور تقنيات .NET وتقنيات أخرى وجد المبرمجون أنفسهم مضطرين الى الانتقال الى بيئات جديدة مختلفة قليلا أو كثيرا عن بيئاتهم السابقة التي تاقلمو معها وبنو رصيدا كبيرا من الخبرة باستخدامها.

وتفاوتت الصعوبات التي واجهوها خلال هذه العملية. ولم يكادو يتأقلمون مع المبادئ الجديدة المختلفة ويكملون تخليهم عن المبادئ القديمة (التي استغرقت أيضا وقتا طويلا لتعلمها وقتها) حتى ظهر جيل جديد من تقنيات .NET عاد ليرمي بجهودهم في مهب الريح وليساوي بينهم وبين مبرمجين جدد غير ذوي خبرة لم يكن لهم احتكاك الا مع آخر التقنيات البرمجية التي ظهرت.

تبقى هناك أفضلية في ايجاد الحلول البرمجية للمبرمجين ذوي الخبرة, لكن هذا لايلغي حقيقة انها وضعتهم في مقارنة مع مبتدئين في نفس مجال المهنة.وهو امر نادرا مايحصل في مهن اخرى.

وتبقى ايضا حقيقة أخرى هي أن بعض المبرمجين الاقدم والمستعملين للغات برمجة أعرق (مثل Cobol) لم يستطيعو الانتقال بخبراتهم الى عوالم .NET الجديدة. أو الى مبادئ تطبيقات الويب Web Applications المختلفة جذريا عما خبروه في عوالم تطبيقات ويندوز Windows Applications.

المبرمجون الذين كانو من بضعة سنوات يعتبرون جواهر نادرة في شركاتهم وجدوا أنفسهم في مقارنة مع مبرمجين جدد اقل خبرة لكن بنفس المهارة في مجال استعمال الادوات البرمجية المتاحة لهم, وفي نفس الوقت هم اقل تكلفة واقل تطلبا من المبرمجين الأقدم والذين – غالبا – مايجدون انفسهم مضطرين للبحث عن عمل جديد بسبب خلافاتهم في شركاتهم بخصوص مايستحقونه ومالا يستحقونه.

هذه هي اللعنة الملتصقة بهذه المهنة وعيبها الأساسي. فاذا كنت من ممتهنيها جرب الانقطاع عن ممارستها بشكل منتظم لمدة سنة واحدة. ثم ارجع وحاول ممارستها لتجد أن الجميع قد سبقوك بمسافات وانك اصبحت رجل الكهف الذي استيقظ من سبات عميق ليشاهد السيارات والطائرات أمامه وهو ممسك بهراوته ومستغرب من نوع الحلم الذي يراه.



لمراسلة الكاتب: tbahri@gmail.com

التعليقات (17 تعليقات سابقة):

vb.net في May, 11 2009
avatar
اريد كتب بلغة php بلغة عربية
Thumbs Up Thumbs Down
0
بالله عليكم أحتاج فرصة عمل كمبرمج في Mar, 30 2009
avatar
ارجوكم احتاج فرصة عمل كمبرمج 0107061589 0105643363
Thumbs Up Thumbs Down
0
سيف الدين في Mar, 03 2009
avatar
أكاد أقول أن الذين خالفوا الكاتب في رأيه هم موظفين في ميكروسوفت.
Thumbs Up Thumbs Down
0
مبرمج حر في Jan, 01 2009
avatar
أؤيد ما قاله الأخ عمرو فهمي:
[يا أخي هذه اللعنة ليست ملتصقة بالبرمجة، بل هي لعنة ملتصقة بشركة مايكروسوفت التى تهد وتبني ما تشاء دون حسيب ولا رقيب ولكن فقط من أجل أن تنافس تقنية جديدة ظهرت عند منافسيها أخي الكريم كاتب هذا المقال.. لن تجد مثل هذا الموقف يتعرض له أحد المشتغلين بالأدوات الحرة أو مفتوحة المصدر.. التى تهتم ببناء مبرمج حقيقي وليس مجرد مستخدم ماهر لأدواتها، وفى نفس الوقت عندما تطور لغات البرمجة الحرة هذه فان تطورها يكون تطور منطقي ومبني على ما سبق من اصدارات وبالتالي لن يتعرض مبرمجوها لما وجد مبرمجون مايكروسوفت أنفسهم فيه الآن].

وأنا ولله الحمد أستفيد من خبراتي في مجال المصادر المفتوحة لا سيما لغات تطوير الوب منذ سنوات عديدة دون أن أضطر للهاث كل مرة وراء تقنيات عديدة.

بالمناسبة (أغلب) البرامج الموجودة اليوم لا تعتمد على NET. المفتون بها دول العالم الثالث أكثر من غيرهم للأسف.
وأغلب البرامج الني ستجدونها على أجهزتكم ستكون مكتوبة إما بـ ++C التقليدية أو Delphi.
Thumbs Up Thumbs Down
0
أحمد إسماععيل في Oct, 24 2008
avatar
قد يكون معك حق في أغلب ما قلته، ولكن أريد أن أوضح شيء عن تجربة معاكسة.
في ألمانيا جميع البنوك تعتمد على cobol ، وهذه اللغ أو برامج كبيرة ومحمية ليس من السهل نقلها إلى java أو غيرها.
والبرمجين لهذه اللغة قليلين جداًً.
لذا فإن ساعة المبرمج بلغة كوبول عالية جداً جداً بالنسبة لأي برمجة حديثة,
تحياتي
Thumbs Up Thumbs Down
0
الوهامي في Oct, 20 2008
avatar
شكرا لك على الطرح
بعدما كنا نجهد عقولنا على ايجاد الخوارزميات ها نحن امام
Next Next ...Finish
واختلط دو الكفاءة و الخبرة مع المبتدىء و المتعلم
Thumbs Up Thumbs Down
0
مبرمج فهمان في Sep, 13 2008
avatar
كلامك فيه بعض الشيء من الصحة و هو ان شركة مايكروسوفت تقوم بتطوير اداتها و لغاتها بشكل سريع جداً و لكن ماذا يعني هذا لك؟ هذا يعني ان شركة مايكروسوفت تقوم بايجاد الطرق الأفضل و الأسهل للمبرمج و تقوم بطرحها..فقط القي نظرة على ال .NET 3.5 و على التقنيات هناك..فقط القي نظرة على SilverLight و كيفية العمل عليه مع الدوت نت و ال WPF..هناك فرق شاسع و هذا هو سبب الركض بشكل مستمر وراء مايكروسوفت...طبعاً بالنهاية البرمجة نفسها نفسها و المبدأ نفسه..الكلام كم من وقتك ستوفر و ماهو مقدار الكود المتكوب و ما هي قوة برامجك...مايكروسوف و بس!
Thumbs Up Thumbs Down
0
الفنار في Sep, 12 2008
avatar
يلهث المبرمج فعلا اذاربط نفسه بلغة عالية المستوى كأساس في عمل برامجه ...
لكن الشركات الأخرى تتطلب السرعه والكفاءه في البرامج وهذان العاملان موجودان في مايسمى بالبرامج التطبيقيه أو برامج الدوت نت

فباعتقادي لو كان المبرج يعتبرها المصدر الأول في اخراج برامجه لأصبح السباق الأول في المضمار ..
Thumbs Up Thumbs Down
0
وائل مبارك في Sep, 11 2008
avatar


مقال جميل ..شكرآ لكم
Thumbs Up Thumbs Down
0
مهندس سوري في Sep, 08 2008
avatar
كلام غير دقيق... فأنا عملت في مجال البرمجة لسنوات قبل أن أكمل دراستي في هندسة النظم في سوريا، وأي طالب هندسة نظم يبدأ بمقرر برمجة1 بلغة جافا، ثم في الفصل الذي يليه يتابع في مقرر البرمجة2 بلغة C++ وفي السنة الثالثة أخذنا مادة تطوير برمجيات الويب باستخدام تقنيات ميكروسوف دوت نت ASP.net مستخدمين لغات الاتش تي ام ال والجافاسكريبت وسي شارب علما بأنه يوجد مقرر بديل لمادة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة جافا وعن طريق صفحات jsp، واليوم لم يعد لدينا أي مشكلة في الكتابة بأي لغة موجودة أو ستوجد مستقبلا، لكن يجد البعض من تعود لسنين طويلة على البرمجة بأي لغة أجرائية structural language صعوبة في الإنتقال إلى البرمجة بلغة تعتمد على الاغراض object oriented language مثل جافا و سي شارب، وحتى من تعود على الكتابة بشكل structural في لغة سي بلس بلس لن يستطيع التعود بسهولة على تطبيق البرمجة غرضية التوجه باستخدام نفس اللغة، في النهاية طبعا الأمر لا يخلو من تعب ولكن لا يسمى لهاث.
Thumbs Up Thumbs Down
0
خالد الرهاوي في Sep, 06 2008
avatar
حسب رأي الشخصي فإنه من يتعلم أساسيات البرمجة و ليس لغة برمجة على وجه الخصوص
وفي هذه الحالة سوف يستطيع المبرمج التأقلم مع التقنيات الجديدة بسرعة
ومن المفترض من المبرمج أن يحترف لغة واحدة فقط ويلاحق تطوراتها و أما لغات البرمجة الآخرى فالإطلاع كافي و وافي
Thumbs Up Thumbs Down
0
adel في Aug, 22 2008
avatar
هما قفلوا على الاورجينال ليه
Thumbs Up Thumbs Down
0
احمد عزام في Aug, 20 2008
avatar
ليست مشكلة كبيرة لان الخبرة يجب ان تستغل لشئ افضل واعلى مثل ادارة المشاريع وتحليل الانظمة business analysis BPM and solutions architict وه وظائف اعلى وافضل بكثر من مجرد مبرمج أو coder وه تتطلب الخبرة والمعرفة العامة بأي جديد ولا تتطلب المعرفة المعمقة باللغة نفسها أو الكود
Thumbs Up Thumbs Down
0
مأمون في Aug, 19 2008
avatar
اعتقد ان البرمجة تحتاج الى جزء من الموهبة الخاصة يتميز بها البعض و يمكن تنميتها بالتعلم و الممارسة ليصبح الشخص مبرمج محترف اكثر من الشخص الذي تعلمها للعمل فقط ..لكن مهما كانت الموهبة و مهما تعلم المبرمج فانه يحتاج الى ممارسة بشكل مستمر للبرمجة و تعلم كل جديد و بشكل متواصل ..لكن تبقى مشكلة تحديد لغة البرمجة التي تتناسب مع حاجة الشركات و المؤسسات و هذا ما يسبب تشتت للمبرمج و خاصة في الدول العربية عندما تطلب شركة مبرمج بعدة لغات او عندما لا تجد من يحتاج اليك كمبرمج Visual Basic مثلا بعد ان اصبحت محترفا فيه ..لكن هل يمكن الانتقال بالبرمجة من لغة الى اخرى ؟طبعا باعتقادي لأن اسلوب البرمجة متشابه ..لكن ماهي عقبات و مشاكل هذا الانتقال?
اللعنة (كما تسميها) هي شاملة لكل ما يتعلق بانظمة و برامج الكمبيوتر و اجزاءه لأن هذه التكنولوجيا اكثر الانواع تطورا و بشكل دائم
Thumbs Up Thumbs Down
0
سامية ابوغرارة في Aug, 17 2008
avatar
أوافق الكاتب الرأي وهو قد وضع يده على جرح كل مبرمبج سواء كان ذو خبرة أو مبتدئ فالإنقلابات والثورات التي تحتث في اللغات والأدوات البرمجية لا تدع المبرمجين يأخدون انفاسهم من عملية الجري وراء كل جديد, وشركة مايكروسوفت على رأس من يقوم بهذه الثورات والتي بدورها تلهث وراء الربح من دون توقف ولكن في رأيي المبرمج المتمكن وذو الخبرة المتميزة يستطيع أن يستوعب ما فاته ولو انقطع عن مهنته لفترة سنة وهنا مربط الفرس فليس كل من يبرمج مبرمج ؟
Thumbs Up Thumbs Down
0
مضر خلف في Aug, 17 2008
avatar
أوافق الكاتب على كل ما تفضل به فقد عشت هذه التجارب واقعاً كان مريراً في بعض الأحيان، إذ لا أكاد أنتهي من معرفة الجديد في إصدار معين أو منصة تطوير معينة حتى أجد إصداراً أحدث قد نزل إلى الأسواق. بمعنى آخر، لا يستطيع المبرمج أن يبني خبراته ويطورها لأن معظم الوقت يذهب في اكتشاف أمور جديدة.

ولكن، وبالنظر إلى النصف الممتلئ من الكأس، أرى أن هذا التطور المتسارع يدفع بالعديد من المبرمجين إلى التحول إلى مجالات أوسع كتحليل الأنظمة وإدارة المشاريع وهي مجالات واعدة وتعتمد على بناء الخبرة والاستفادة من التجارب.
Thumbs Up Thumbs Down
0
عمرو فهمي في Aug, 17 2008
avatar
يا أخي هذه اللعنة ليست ملتصقة بالبرمجة، بل هي لعنة ملتصقة بشركة مايكروسوفت التى تهد وتبني ما تشاء دون حسيب ولا رقيب ولكن فقط من أجل أن تنافس تقنية جديدة ظهرت عند منافسيها

أخي الكريم كاتب هذا المقال.. لن تجد مثل هذا الموقف يتعرض له أحد المشتغلين بالأدوات الحرة أو مفتوحة المصدر.. التى تهتم ببناء مبرمج حقيقي وليس مجرد مستخدم ماهر لأدواتها، وفى نفس الوقت عندما تطور لغات البرمجة الحرة هذه فان تطورها يكون تطور منطقي ومبني على ما سبق من اصدارات وبالتالي لن يتعرض مبرمجوها لما وجد مبرمجون مايكروسوفت أنفسهم فيه الآن
Thumbs Up Thumbs Down
0

أضف تعليقك comment

رجاء أدخل الكود الموجود داخل الصورة:

لا توجد مدونات لهذا الموضوع

بأي ذَنبٍ وَأدْنَا “البلاك بيري” ..؟!

image
كُنتُ أَظنُّ أنَّنا نَقبع في ذيل تَرتيب الأُمَم؛ التي تَحترم التَّقنية، وتُحاول الاستفادة مِنها بصُورةٍ فَعَّالة، حين حَاولنا -قَبل ست سَنوات-القَضاء عَلى الجِيل الثَّاني مِن ...
المزيد
هل أنت مع حجب خدمات بلاك بيري في الدول العربية؟