دراسات وتقارير

الإمارات تحذر من مخاطر أمنية واجتماعية لهواتف بلاك بيري

حذرت الامارات العربية المتحدة من سوء استخدام هواتف بلاك بيري التي تصنعها شركة ريسيرش ان موشن الكندية وقالت انها ستسعى لحماية مستهلكيها وقوانينها، بحسب ما ذكرت وكالة رويترز للأنباء.

وكانت البحرين حذرت في ابريل نيسان من استخدام برنامج مسنجر في هواتف بلاك بيري في نشر أخبار محلية ولاقى ذلك انتقاد جماعة صحفيين بلا حدود المدافعة عن حرية الاعلام التي وصفت التحذير بأنه عمل من أعمال الرقابة.

وأثار ذلك بواعث قلق بخصوص احتمال أن تبحث دول خليجية أخرى الحد من استخدام بعض تطبيقات الهاتف بلاك بيري الذي يحوز حوالي 20 في المئة من سوق الهواتف الذكية في العالم بعد نوكيا ومتفوقا على أبل.

وقالت هيئة تنظيم الاتصالات في الامارات في بيان صدر يوم الاحد إن تشغيل خدمات بلاك بيري “يجري في الوقت الحالي خارج نطاق السلطة القضائية للتشريعات الوطنية”.

واضافت “ونتيجة الكيفية التي يجري من خلالها حاليا ادارة البيانات وتخزينها فان بعض تطبيقات البلاك بيري تتيح السبيل أمام تجاوزات تتسبب بمضاعفات تؤثر على الصعيد الاجتماعي والقانوني وعلى صعيد أمن البلاد.”

وقال البيان ان الامارات تعمل من أجل “حماية المعلومات الشخصية لمستخدمي البلاك بيري وتضع نصب عينيها البحث عن حل يضمن حماية سرية معلومات المستخدمين من أفراد وشركات وبما يتماشى مع أحكام تنظيم الاتصالات في الدولة”.

زر الذهاب إلى الأعلى