دراسات وتقارير

دراسة: ارتفاع الطلب على الحواسب المحمولة ذات الشاشات الصغيرة

كشفت دراسة لسوق الحواسب المحمولة انخفاض الطلب على الحواسب المحمولة ذات الشاشات الكبيرة نسبياً مقابل ارتفاع الطلب على الحواسب المحمولة ذات قياس 11.6 بوصة والقياسات الأقل.

ورصدت الدراسة تراجع شحنات أجهزة الحواسب المحمولة ذات قياس 14 و15 بوصة خلال الفترة ما بين الربع الأخير من عام 2012 والربع الأول من عام 2013، فيما ازدادت في المقبال شحنات الحواسب ذات قياس شاشة 11.6 بوصة بشكل ملحوظ.

وبلغت نسبة انخفاض شحنات الحواسب المحمولة ذات قياس 15 بوصة نحو 15.8% خلال الفترة ما بين الربع الأخير من العام الماضي والربع الاول من العام الحالي، فيما بلغت نسبة انخفاض شحنات الحواسب ذات قياس 14 بوصة نحو 13.2%.

وأشارت الدراسة، التي أعتمدت على أرقام لمؤسسة IDC للأبحاث، أن أبرز أسباب ارتفاع الطلب على الحواسب المحمولة ذات قياس 11.6 هي انخفاض أسعارها، بسبب التخفيضات التي يحصل عليها مصنعو تلك الفئة من الحواسب سواء من شركة “مايكروسوفت” أو شركة “إنتل”.

وتقدم “مايكروسوفت” تخفيضات على نسخة نظام “ويندوز” لمصنعي تلك الفئة من الحواسب المحمولة صغيرة الشاشة، فيما تقدم “إنتل” تخفيضات على المعالجات التي تضمها تلك الفئة؛ بالإضافة إلى ذلك تطرح شركات حواسب منخفضة التكلفة في تلك الفئة أبرزها “جوجل” التي تقدم مجموعة حواسب ضمن سلسلة “كروم بوك”، وهي الحواسب التي تعمل بنظام “كروم”.

يذكر أن الحواسب المحمولة ذات الشاشات الصغيرة والتي تندرج أغلبها تحت فئة الحواسب المحمولة الدفترية “Notebook” تستهدف فئة الطلاب بشكل أساسي، وتعد المنافس الأول للحواسب اللوحية التي تمثل السبب الأول في تراجع مبيعات الحواسب المحمولة والشخصية في الآونة الأخيرة.

زر الذهاب إلى الأعلى