دراسات وتقارير

دراسة: 80 مليون مستخدم لحلول “الصيرفة المحمولة” في المنطقة بحلول عام 2017

يتوقع الخبراء أن يقفز عدد مستخدمي حلول “الصيرفة عبر الأجهزة المحمولة” Mobile Banking في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا من 19.8 إلى 82.1 مليون مستخدم، وذلك بحلول عام 2017.

وقالت شركة “جيمالتو” Gemalto المتخصصة في الأمن الرقمي، إنه وعلى مدى السنوات الخمس الماضية شهدت دول العالم المتقدم نموًا هائلًا في تبني التقنيات المحمولة، وأشارت الشركة إلى أنه لدى الأسواق الناشئة أيضًا إمكانات ليس في مجال حلول الصيرفة التقليدية فحسب، بل وفي الصيرفة التحويلية.

لذا وفي سبيل مساعدة مستخدمي الأجهزة المحمولة على التماس طريقهم في هذا المجال، أصدرت شركة “جيمالتو” دليلًا للدفع عبر الأجهزة المحمولة، أطلقت عليه اسم “2013 Gemalto Netsize Guide”، من شأنه تزويد المستخدمين، وشركات الاتصالات، والمصارف، وشركات البطاقات الائتمانية، والتجار على حد سواء، بالرؤى التي يحتاجونها في هذا المجال.

وفي هذا الصدد، قال محمد أنيس شملي، المدير الإقليمي للمبيعات في “جيمالتو”، إنه من المتوقع أن ترتفع إيرادات تسديد الفواتير عبر الأجهزة المحمولة حول العالم بحلول عام 2017 إلى 13 مليار دولار، مشيرًا إلى أن رواج الهواتف الذكية يصف مدى انتشار استخدام البيانات المحمولة، لذا جاء الدليل ليوفر سبرًا أعمق لأمن الأجهزة المحمولة، والخصوصية، والتجارة الاجتماعية، بينما يركز على مفهوم المحافظ المحمولة “الإلكترونية”، والدفع عبر التطبيقات، وتحويل المال، وتسديد فواتير شركات الاتصالات عبر الأجهزة المحمولة، بالإضافة إلى تقنية الاتصال قريب المدى NFC.

يُشار إلى أن انتشار الهواتف الذكية وإمكانية الوصول إلى الإنترنت أعطى الأجهزة المحمولة قيمة نفسية من حيث إمكانية إتمام عمليات الشراء، والصيرفة الشخصية، التعاملات التجارية، وعمليات الدفع من فرد لفرد. كما أن استخدام العملاء للهواتف المحمولة للاستمتاع بالخدمات التي توفرها الشركات وغيرها، يمنح شركات الاتصالات فرصة ذهبية للكسب المادي من خلال إتاحة الخدمات التي يحتاجها العملاء في سبيل ذلك.

وبحسب شركة الأبحاث “جيونيبر” Juniper وصل عدد من قاموا بإجراء معاملات مالية عبر الأجهزة المحمولة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا خلال العام الماضي 2012 إلى 11,9 مليون، ويرى الخبراء أن الأجهزة المحمولة تعتبر هذه الأيام شكلًا حيويًا للاتصالات العالمية، حيث قدرت شركة “فيزا” أنه وبحلول 2020 ستشكل عمليات الدفع عبر الأجهزة المحمولة نصف العدد الكلي للتعاملات المالية.

زر الذهاب إلى الأعلى