برامج وتطبيقات

ملخص مؤتمر مايكروسوفت MEC 2012

انتهى الاسبوع الماضي مؤتمر مايكروسوفت الحاشد بالأحداث MEC 2012 الخاص بعرض آخر المستجدات لمنتج من أكثر المنتجات شعبية لها وهو Exchange Server حيث قامت الشركة بتقديم النسخة الجديدة و التي لا تزال قيد التطوير (لا يزال ميعاد إطلاق النسخة لم يحدد رسميا) و عرض المميزات الجديدة على مستوى البناء (architecture) و الخصائص (Features) .

تنظر مايكروسوفت إلى النسخة الجديدة على أنها علامة فارقة للمنتج ، حيث قامت مايكروسوفت بعمل مجهود كبير لتقديم خصائص متميزة في هذه النسخة في العديد من النواحي التي كانت تحتاج إلى كثير من التطوير مثل الناحية الأمنية ، الأرشفة و منع تسرب المعلومات (Data Leakage Prevention) . و نعرض هنا أهم النقاط الاساسية التي تم عرضها و التي تمثل العلامات الفارقة كمميزات و خصائص للمنتج الجديد التي تم طرحها في المؤتمر:

على مستوى التصميم:

  • أكدت مايكروسوفت على انها ترى ان قوة المعالجات في تزايد مستمر و بالتالي فهي لا ترى الضرورة لفصل الأدوار (Role Separation) ما بين ال (HUB, CAS, Mailbox) و بالتالي فقد قامت بحذف الدور الخاص بال HUB و تقسيم دوره بين ال CAS/Mailbox لأنه المعالجات الحالية تستطيع خدمة و تحمل الضغط الناتج عن مثل هذا الدمج.

  • الدور الخاص بال CAS اصبح عبارة عن بروكسي للبروتوكولات في حين أن عمليات خدمة المستخدمين اصبحت تتم من خلال ال Mailbox

  • حسنت مايكروسوفت تماما من عمليات القراءة و الكتابة لتصبح الان اكثر تواؤماً مع التوجهات الحالية بزيادة احجام الأقراص الصلبة مع عدم زيادة سرعتها ليتم دعم صناديق بريد حتى 100 جيجا بايت للمستخدم (مقارنة ب 10 جيجا بايت في النسخة السابقة)

  • أكدت مايكروسوفت على استمرارها في دعم ال Public Folders و غيرت من طريقة تخزينها حيث لا  يتم تخزينها الأن في قاعدة بيانات خاصة بها بل يتم تخزينها في صندوق بريدي عادي و لكنها من وجهة نظر المستخدمين لا تختلف في الإستعمال ، فقط طريقة التخزين تغيرت مما سهل و يسر طريقة إدارتها بشكل كبير.

  • تقديم خدمة التغذية الذاتية Auto Re-Seed حيث يتم الآن تغذية قاعدة البيانات المتضررة من اكثر من مصدر و يمكن أيضاً استعمال قرص صلب مؤقت لتغذية القاعدة لحين إصلاح او استبدال القرص المتضرر مما يتيح إمكانيات و أفاق أخرى للإلتزام بمستويات الخدمة.

  • تراجعت مايكروسوفت عن توصياتها في النسخ السابقة حيث كانت لا توصي بإستعمال موقع ثالث لتوفير خدمات الاستمرار من خلال خاصية ال File-Share Witness و أصبحت توصي بإستعمال موقع ثالث لتوفير عملية الحماية من فشل الموقع الرئيسي تلقائيا و بدون تدخل من مديري النظام.

على مستوى الخصائص العامة و مميزات الأمن و الأرشفة و البحث:

  • قدمت مايكروسوفت مميزات جديدة في خصائص منع التسرب (Date Leakage Prevention) حيث قدمت هذه الخدمة من داخل المخدم نفسة ، و اصبح مدير النظام قادراً على البحث داخل البريد الالكتروني و حماية أنواع معينة من البريد او منع تدواله بناء على خصائص او كلمات بحث معنية.

  • المخدم الجديد سوف يدعم خصائص جديدة للتحقيق مثل التوقيف لدعاوي التحقيق (Litigation Hold) ، و التوقيف بناءًا على الزمن (Time Based hold).

  • تم الإستغناء نهائيا عن واجهات المطورين لمضادات الفيروسات VSAPI و على المطورين الاتجاه لإستعمال خدمات الويب (Exchange Web Services).

  • المخدم الجديد سيقدم خدمات مميزة و جديدة في مجال مكافحة الفيروسات و الرسائل البريدية الضارة spam .

  • واجهة الويب يمكن أن تعمل الآن بدون اتصال Offline بفضل التكنولوجيا الحديثة ال HTML5 لتوفر خدمة موحدة للمستخدم بين الآوتلوك و الويب.

أما على مستوى دعم التكنولوجيا التخيلية و الترخيص فأكدت مايكروسوفت على استمرار نفس الخصائص و التوصيات و إن كانت قد وفرت خدمة البحث القانوني للبريد مع الترخيص الأساسي للمخدم.

محمود مجدي

Senior Application Architect

https://www.twitter.com/_busbar

زر الذهاب إلى الأعلى