برامج وتطبيقات

تطبيق VLC يعود مجددًا إلى نظام iOS

أعلنت شركة VideoLAN المطورة لمشغل الوسائط المتعددة المعروف VLC عن إعادة التطبيق إلى متجر “آبل” للتطبيقات، لتوفره لمستخدمي هواتف “آيفون” الذكية وحاسبات “آيباد” اللوحية، وذلك بعد غياب استمر سنتين.

وقالت الشركة إن التطبيق سيكون متاحًا مجانًا لجميع المستخدمين حول العالم، ويتطلب الإصدار 5.1 وما فوق من نظام “آي أو إس”، بالإضافة إلى أنه يدعم العمل مع “آيفون” و”آيباد” و”آيبود” التي تنتجها شركة “آبل” الأمريكية.

ويُعتبر تطبيق VLC الجديد الذي يحمل الرقم 2.0 أحد أشهر تطبيقات الوسائط المتعددة مفتوحة المصدر، ويأتي مرخصًا من قبل مؤسسة “موزيلا” المطورة لمتصفح “فايروفكس” ونظام التشغيل “فايرفوكس أو إس” مفتوحي المصدر، بالإضافة إلى ذلك يحمل تطبيق VLC ترخيصًا من قبل مؤسسة GNU.

يُذكر أن تطبيق VLC كان متوفرًا على متجر التطبيقات التابع لآبل، إلا أنها قامت بسحبه من المتجر خلال شهر يناير/كانون الثاني من العام 2011، وقيل أن السبب في ذلك يعود لتعارض قوانين الترخيص في متجر التطبيقات مع ترخيص GPL الذي كان يحمله التطبيق قبل سحبه.

ومن جهتها قالت الشركة المطورة للتطبيق، إنها عملت بجد مع جميع من وصفتهم بأصحاب حقوق الملكية الفكرية المعتبرين لكي لا يتكرر التاريخ مرة أخرى، واعتبرت أن إعادة التطبيق إلى متجر “آبل” للتطبيقات خبرًا مفرحًا لمستخدمي نظام “آي أو إس” الذي يشعرون بالغيرة عندما يشاهدون مستخدمي نظام “أندرويد” وهم يستخدمون النسخة التجريبية من التطبيق، على حد تعبيرها، علمًا أن التطبيق متاح لمستخدمي نظام “أندرويد” منذ بداية شهر يوليو/تموز من العام الماضي 2012.

ويمكن لمستخدمي نظام “آي أو إس” تنزيل التطبيق الجديد فورًا من متجر التطبيقات، علمًا أن التطبيق يأتي بحجم 16.7 ميجابايت.

زر الذهاب إلى الأعلى