أخبار قطاع الأعمالالأخبار التقنيةعالم الكمبيوتر

انخفاض مبيعات أجهزة ماك للمرة الأولى منذ سنوات

قالت شركة IDC المتخصصة بدراسات السوق في تقرير نشرته مؤخراً، بأن مبيعات آبل قد بدأت تتأثر أخيراً بانخفاض مبيعات أجهزة الكمبيوتر في الولايات المتحدة للمرة الأولى منذ ثلاث سنوات.

ووفقاً للشركة فقد باعت آبل في الولايات المتحدة والذي يعد السوق الرئيسي والأكبر بالنسبة لها عدداً من أجهزة ماك أقل من المعتاد خلال الربع الثاني من العام، مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي.

وبحسب التقديرات فقد باعت آبل 1.81 مليون جهاز ماك في الولايات المتحدة خلال الربع الثاني المنتهي في الثلاثين من يونيو، بالنخفاض نسبته 1.1 بالمئة عن عدد الأجهزة التي باعتها خلال نفس الفترة من العام الماضي والتي بلغت 1.83 مليون جهاز.

وحتى مبيعات الربع الأول من العام 2012 كانت ضعيفة نسبياً مقارنةً بالمبيعات القياسية التي أنهت بها العام 2011، حيث انخفضت مبيعاتها بنسبة كبيرة بلغت 22.7 بالمئة بين الربع الأخير من العام الماضي والربع الأول من العام 2012 في أكبر انخفاض يتم بين ربعين بتاريخ شركة آبل.

وأحد العوامل التي حددها التقرير لضعف مبيعات أجهزة الكمبيوتر بشكل عام في الولايات المتحدة هي ضعف المبيعات لقطاع التعليم، حيث يصاب المستخدم بالحيرة مابين شراء حاسب لوحي أو جهاز كمبيوتر شخصي.

ويُذكر بأن آبل تحدثت مسبقاً في مناسبات عدة عن احتمال انخفاض مبيعات أجهزة ماك تأثراً بتصاعد سوق الحواسب اللوحية، إلا أنها أكدت بأن هذا الأمر إيجابي بالنسبة لها في المحصلة وذلك لأنها تمتلك الريادة في سوق الحواسب الحواسب اللوحية حيث يعتبر جهاز الآيباد الأكثر مبيعاً على الإطلاق في سوق الحواسب اللوحية.

زر الذهاب إلى الأعلى