الأمن الإلكتروني

فلسطيني يكتشف ثغرة تتيح تجاوز “قفل الهاتف” لإجراء مكالمات في iOS 7

كشف فلسطيني عن ثغرة جديدة في نظام تشغيل أجهزة “آبل” الذكية الجديد iOS 7 تتيح للغرباء تجاوز قفل شاشة هواتف “آيفون” المزودة بالنظام وإجراء مكالمات.

وأوضح الفلسطيني “كرم داود” أن الثغرة تكمن في وظيفة مكالمات الطوارئ، حيث يمكن لأي شخص يمسك بهاتف “آيفون” مزود بنظام iOS 7، ولا يعرف رمز فتح القفل، أن يجري مكالمات بأي رقم يريده.

وأشار مكتشف الثغرة إلى آلية عملها، في فيديو نشره على موقع “يوتيوب”، حيث يتم الضغط على زر إجراء مكالمات الطوارئ المتاح في وضع قفل الشاشة، ومن ثم كتابة الرقم المراد الاتصال به، ثم الضغط عدة مرات على زر الاتصال.

وتظهر عند الضغط أكثر من مرة على زر الاتصال، في وظيفة مكالمات الطوارئ، شاشة سوداء بها شعار “آبل”، كتلك التي تظهر عند فتح الهاتف، وعندئذ يبدأ الهاتف في إجراء الاتصال.

وتم تجربة الثغرة بنجاح على مجموعة من الهواتف المزودة بنسخة iOS 7 مثل “آيفون 5” و”آيفون 4S”، لتكون تلك الثغرة هي الثانية التي تتيح تجاوز قفل الهواتف لاستخدام وظيفة من وظائف الهواتف المزودة بنظام التشغيل الجديد من “آبل”.

وكانت “آبل” أطلقت النسخة النهائية من iOS 7 كتحديث للهواتف الأقدم من الإصدارين iPhone 5S وiPhone 5C يوم الأربعاء الماضي، وأكدت الشركة نيتها إطلاق تحديث قريباً للنظام.

ووعدت الشركة الأمريكية أمس، الجمعة، بإطلاق التحديث 7.01، الذي زودت به هاتفي iPhone 5S وiPhone 5C، قريباً للإصدارات الأقدم من هواتف “آيفون”، حيث اعترفت الشركة الأمريكية بوجود مشكلة تجعل من اختراق رمز المرور الخاص بشاشة القفل أمرًا سهلًا.

[youtube]https://www.youtube.com/watch?v=L_1Tary_Qoc[/youtube]

زر الذهاب إلى الأعلى